کد مطلب:67820 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:368

الائمه الإثنا عشر لا یحتاجون إلی اختیار ولا بیعه











وهذا واضح من الحدیث.. فما دام الله تعالی قد اختارهم، فواجب الأمة أن تطیعهم (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضی الله ورسوله أمراً أن تكون لهم الخیرة من أمرهم) فهم یستمدون شرعیتهم من رب الأمة، ورب الناس ومالكهم، وهو الحكیم الخبیر بما یصلح عباده.. واختیاره للناس أفضل من اختیارهم لأنفسهم، وألزم. فالأئمة الإثنا عشر من هذه الناحیة مفروضو الطاعة من الله تعالی شبیهاً بالأنبیاء علیهم السلام، والنبی لایكون بالإنتخاب، ولا یحتاج إلی أن یبایعه الناس.. بل لو لم یبایعه أحد من الناس، وآذوه وقتلوه.. فإن ذلك لاینقص من وجوب طاعته شیئاً! ولو بایعه كل الناس لكان معناه اعترافهم بحق الطاعة الذی جعله الله له، وإعلان التزامهم به، لاأكثر.

فبیعة الناس للأنبیاء وأوصیائهم علیهم السلام إنما هی بیعة اعتراف والتزام بحقهم فی الإطاعة، وهی تؤكد هذا الحق، ولا تنشؤه.

وهذا هو السبب فی أن النبی صلی الله علیه وآله كان یأخذ البیعة علی المسلمین فی المنعطفات الهامة فی حیاة الأمة، لیؤكد بذلك علیهم الإلتزام بإطاعته فی السراء والضراء، والحرب والسلم، وفیما أحبوا أو كرهوا!

وهذا هو السبب نفسه فی أن النبی صلی الله علیه وآله بعد أن بلغ الأمة ولایة علی علیه السلام فی غدیر خم، أمر بأن تنصب له خیمة وأن یهنئه المسلمون بولایته التی أمر الله تعالی بها.. أن یهنئوه تهنئة، ثم یبایعوه..

فالإختیار الإلهی قد تم، وهو یحتاج إلی قبول وتهنئة، ولا یحتاج إلی مشورتهم ولا إلی بیعتهم.. لكن لو طلبها النبی صلی الله علیه وآله منهم وجبت علیهم.. ولو طلبها علی منهم، وجبت علیهم أیضاًً.

ولهذا لاتنفع مناقشة المناقشین بأن ما طلبه النبی صلی الله علیه وآله من المسلمین فی الغدیر كان مجرد التهنئة لعلی علیه السلام بالولایة، ولم یكن البیعة.. لأن صدور الأمر الإلهی بولایة أحد یفرغ البیعة البشریة من القوة الإنشائیة، ویحصر قیمتها فی الإعتراف والإلتزام بالأمر الإلهی، عندما یطلبها منهم النبی صلی الله علیه وآله أو الولی علیه السلام.

والقاعدة الكلیة فی هذا الموضوع: أن الأمة إنما تملك الولایة علی نفسها واختیار حكامها- فی حدود ما ثبت فی الشریعة المقدسة- فی حالة عدم اختیار الله تعالی لأحد.. أما إذا اختار عزوجل إماماً فقد قضی الأمر، ولم یبق معنیً لاختیار الأمة لحاكم آخر، إلا أنها تتفلسف فی مقابل ربها عزوجل وتخالف اختیار مالكها الحكیم سبحانه!